جامعة الأمة للتعليم المفتوح

تفاصيل الخبر

كلمة رئيس جامعة الأمة للتعليم المفتوح ورئيس المؤتمر د. نصرالدين حمدي مدوخ

20-06-2022
...

ابرز ماجاء في كلمة رئيس جامعة الأمة للتعليم المفتوح  ورئيس المؤتمر د. نصرالدين حمدي مدوخ

▪️ "السيادة الفلسطينية: "المتغيرات الإستراتيجية والمسارات المستقبلية" جاء نوعياً سواء من خلال عنوانه، أو من خلال المحاور وما فيها من أبحاث، والتي سيتناولها الباحثون اليوم.

▪️لقد تبنت جامعة الأمة منذ تأسيسها عام 2008 سياسة تشجيع البحث العلمي والانشطة العلمية في مجال المؤتمرات العلمية والإصدارات والأبحاث ومجلة الجامعة.

▪️يأتي هذا المؤتمر في ظل التطورات الهائلة في الساحة المحلية والإقليمية والدولية حد سواء، ولا سيما ما يتعلق بالقضايا السيادية كقضية القدس، واللاجئين، والعودة، وحق تقرير المصير، والمقاومة المشروعة..

▪️يأتي في ظل حالة تغلغل الاحتلال بالمسار السياسي والدبلوماسي في الشرق الأوسط؛ حيث شهدت البيئة العربية، والإقليمية، والدولية تحولات جذرية على صعيد القضية الفلسطينية والمسائل السيادية المتفرعة عنها تمثلت بازدياد حدة الهجمة على قضية القدس واللاجئين والحدود والاعتراف بالكيان المحتل والتطبيع معه، الأمر الذي حتم التعامل مع المستجدات من خلال تحليل مضمونها و أبعادها والآثار المترتبة عليها، وسبل مواجهتها ووضع رؤية مستقبلية تواكب تسارع هذه التحولات في إطار الحاجة إلى استراتيجية وطنية فلسطينية شاملة سياسية وقانونية ودبلوماسية واقتصادية.

▪️ولأهمية ما انعقد من أجله المؤتمر كان لنا شركاء: (دائرة الجامعات في حركة حماس، وزارة العدل الفلسطينية، أكاديمية العلاقات الدولية، مركز حوار للدراسات).

▪️قدم لهذا المؤتمر أربعون بحثاً علمياً ونيف، وبعد عرض الأبحاث على المحكمين تم قبول (38) بحثاً، سيتم عرض (17) بحثاً خلال وقائع المؤتمر، وسيتم نشرها بالإضافة إلى الأبحاث الأخرى في مجلة الجامعة، ومجلة أكاديمية أكاديمية العلاقات الدولية ومقرها إسطنبول.