د.فخري صبري راضي
يسعى البرنامج إلى إعداد إجتماعيين مؤهلين ذوي معرفة علمية وخبرة عملية ذات علاقة لتلبية حاجة المجتمع من الكفاءات البحثية و الاجتماعية.
د.فخري صبري راضي
يسعى القسم إلى تدريب وتأهيل جيل متميز من الكفاءات الاجتماعية القادرة على لعب دور متميز في نهضة الشعب الفلسطيني والحفاظ على حقوقه وأمنه، من خلال تنفيذ مجموعة من التوجهات والبرامج لترسيخ هذه الأهداف ولدعم رسالة الجامعة ، وأيضاً من خلال تقديم الاستشارات والدورات العلمية والتدريبية لمختلف مؤسسات المجتمع الفلسطيني، ومن خلال عقد ورش العمل والأيام الدراسية والمؤتمرات العلمية ودعوة الخبراء والمختصين للمحاضرة في الكلية أهداف القسم: يهدف القسم إلى تحقيق مجموعة من الأهداف تتمثل في الآتي: 12. إكساب الطلبة المعرفة التخصصية والفهم في الخدمة الاجتماعية. 13. إكساب الطلبة مهارات الخدمة الاجتماعية العلمية والعملية التي تمكنهم من الممارسة المهنية في مجال تخصصهم . 14. يهدف البرنامج إلى تحقيق مفاهيم وطرق الخدمة الاجتماعية من خلال الممارسة المهنية. 15. تنمية شخصية الخريج القيادية والمهنية . 16. إكساب الطلبة المهارات العامة اللازمة للتواصل مع المجتمع في العمل . 17. تعويد الخريجين على البحث العلمي في مجال الخدمة الاجتماعية وطرقها المختلفة . 18. تخريج الكفاءات العلمية من الطلاب والطالبات في الخدمة الاجتماعية لتلبية حاجات المجتمع وتوفر فرص العمل لهم واستكمال دراساتهم العليا.
ان يكون الطالب حاصل على شهادة الثانوية العامة بأي قسم (العلمي - العلوم الإنسانية - الصناعي - ريادة الأعمال - الزراعي )معتمدة من وزارة التربية والتعليم بمعدل 55% فما فوق
وصف مساقات البرنامج مدخل الرعاية الاجتماعية: يتضمن هذا المنهج التطور التاريخي للرعاية الاجتماعية ، تطور الرعاية الاجتماعية في أوروبا ، تطور الرعاية الاجتماعية في الولايات المتحدة، تطور الرعاية الاجتماعية في مصر ونشأة وتطور مهنة الخدمة الاجتماعية ، العلاقة بين الرعاية الاجتماعية والخدمة الاجتماعية ، مجالات الرعاية الاجتماعية، عالمية الرعاية الاجتماعية ، التطورات العالمية المعاصرة وتداعياتها على الرعاية الاجتماعية. إحصاء اجتماعي : تركز المادة على دراسة العينات و الاحتمالات و المتغيرات العشوائية والتوزيعات الاحتمالية وتوزيعات المعاينة و التقدير واختبارات الفروض والارتباط واختبارات الفروض عليه والسلاسل الزمنية والأرقام القياسية والإحصاء السكاني . بيولوجيا الإنسان وصحة الأسرة : يتضمن هذا المقرر تعريف الطالب بتكوين الجسد الإنساني وأجهزته المختلفة وكيف تتأثر كلها وتؤثر في بعضها البعض كما تتأثر بضغوط الحياة والعوامل البيئية الخارجية . كما يتضمن تعريف للطالب بالحاجات البيولوجية الأساسية وكيفية إشباعها – لاسيما التغذية – حتى ضمن الحدود الدنيا للدخل كذا من اللازم تعريف الطالب والطالبة بالصحة الإنجابية للأسرة وإزالة المعتقدات غير السليمة المرتبطة بهذا الموضوع . التنمية الاجتماعية في إطار المتغيرات العالمية الجديدة : يتضمن مفهوم التنمية الاجتماعية ، المتغيرات العالمية المعاصرة ، نظريات ونماذج التنمية الاجتماعية، العلاقة بين الخدمة الاجتماعية والتنمية الاجتماعية ، العولمة وتداعياتها على التنمية الاجتماعية ، التنمية التكنولوجية وتداعياتها على التنمية الاجتماعية ، التنمية الإعلامية ( الميديا ) وتداعياتها على التنمية الاجتماعية ، نمو العمل الأهلي وتداعياته على التنمية الاجتماعية ، حركة المجتمع المدني العالمي وتداعياتها على التنمية الاجتماعية . الخدمة الاجتماعية الدولية: يتضمن مفهوم الخدمة الاجتماعية الدولية وأهميتها ، مراحل تطور الخدمة الاجتماعية الدولية ، مناهج تعليم الخدمة الاجتماعية الدولية ، نماذج ونظريات الخدمة الاجتماعية الدولية ، مستويات ممارسة الخدمة الاجتماعية الدولية ، أساسيات التدخل المهني في الخدمة الاجتماعية الدولية ، مجالات العمل المهني في الخدمة الاجتماعية الدولية ، نمو المنظمات الدولية والخدمة الاجتماعية الدولية. التشريعات الاجتماعية: يتضمن مفهوم وتطور التشريعات الاجتماعية ، علاقة التشريعات الاجتماعية بالخدمة الاجتماعية ، تشريعات العمل ، تشريعات التأمينات والضمان الاجتماعي ، تشريعات الطفولة ، تشريعات المرأة ، تشريعات العمل الأهلي ، تشريعات الأحداث . الأنثروبولوجيا الاجتماعية الأنثروبولوجيا الاجتماعية تعد أحد فروع علم الأنثروبولوجيا ، ويولى هذا الفرع اهتماما بدراسة النظم الاجتماعية المختلفة وما يعتريه من مشكلات ، فضلاً عن دراسة المناهج العلمية اللازمة لدراسة تلك النظم ، كما تسهم الأنثروبولوجيا الاجتماعية في دراسة سائر المشكلات المجتمعية على المستويين الكبير أو الصغير ، الناجمة عن حالات التغير الاجتماعي التي تعترى تلك النظم . كذلك يسهم هذا الفرع من فروع العلم في صياغة برامج التنمية الشاملة والمستدامة على كافة الأصعدة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية . كذلك يفيد دراسة هذا الفرع للدارس الإحاطة بالعلوم ذات الصلة بالإنسان كالتاريخ والاقتصاد ، والسياسة، والآثار ، والخدمة الاجتماعية ، وعلم الوراثة والدراسات البيئية. نظريات اجتماعية معاصرة : تنقسم النظرية الاجتماعية من حيث محتواها وتطورها إلى النظرية الاجتماعية الكلاسيكية والمعاصرة ، وتفيد دراسة النظرية في أنها تتيح للدارس المتخصص في العلوم الاجتماعية بصفة خاصة الإحاطة بمفاهيم وقضايا يتم على ضوئها : 1 – توصيف مشكلات الواقع الاجتماعي المختلفة . 2 – تفسير تلك المشكلات تفسيراً علمياً منظماً . 3 – تقديم وطرح الحلول التي يمكن من خلالها تجاوز تلك المشكلات وبناءً على ذلك يتعين تصنيف النظريات الاجتماعية التي سيتم تدريسها والتدريب على استخدامها إلى : نظريات تفسر المشكلات الاجتماعية ، ونظريات تفسر الظواهر السياسية ، وأخرى تفسر علاقات السوق الاقتصادية . وتأسيساً على ذلك لا يتسنى دراسة الواقع الاجتماعي ( بتفاصيله المختلفة ) دراسة اجتماعية إلا من خلال الإحاطة بالنظريات الاجتماعية المختلفة . السلوك الإنساني والبيئة الاجتماعية : تضمن التعريف بالسلوك الإنساني والبيئة الاجتماعية ، النظريات الاجتماعية المفسرة للسلوك الإنسان ، النظريات النفسية المفسرة للسلوك الإنسان ، التعليم والسلوك الإنساني ، الثقافة وعلاقتها بالبيئة الاجتماعية ، تأثير المنظمات على السلوك الإنساني ، الايكولوجي الاجتماعية والسلوك الإنساني ، النماذج العلمية الحديثة للخدمة الاجتماعية في تفسير السلوك الإنساني . الخدمة الاجتماعية والمجتمع المدني: يتضمن هذا المنهج نشأة وتطور المجتمع المدني ، خصائص المجتمع المدني ووظائفه ، العوامل المؤثرة على المجتمع المدني، العلاقة بين مثلث ( الحكومة ، القطاع الخاص ، المجتمع المدني ) الأحزاب السياسية، النقابات والتعاونيات ، الجمعيات الأهلية، حركة المجتمع المدني العالمي ومنطلقاته، العلاقة بين الخدمة الاجتماعية ووحدات المجتمع المدني. الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية : يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بواحد من أحدث أساليب الممارسة المهنية في العالم وهو الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية من حيث : - الأطر العلمية النظرية لهذا الأسلوب والمفاهيم العلمية المتعلقة بكل منها وهى : عملية حل المشكلة ، والإطار النسقى ، والمنظور البيئي في الخدمة الاجتماعية وغيرها . - خطوات التدخل المهني باستخدام أسلوب الممارسة العامة ، وهى تحديد المشكلة ثم جمع المعلومات ، ثم التعزيز ، ثم وضع خطة العمل ، ثم التعاقد ، ثم التقويم ، ثم الإنهاء . هذا مع الاستعانة بالأمثلة وعرض الحالات والمواقف كلما كان ذلك ممكناً . نظريات ونماذج خدمة الفرد : تتوافر من نظريات ونماذج الممارسة المهنية مع الوحدات الصغرى ( الأفراد والأسر ) أشكال عديدة تبلغ العشرات ، ويهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب – باختصار – بتلك النظريات والنماذج ثم بعد ذلك يتم عرض نظرية واحدة أو اثنتين بشكل تفصيلي على الطالب بما يمكنه من استخدامها وتطبيقها في الممارسة العملية لمهنته ، ومن أمثلة تلك النظريات : نظرية الدور في خدمة الفرد - سيكولوجية الذات - النظرية السلوكية – أو غيرها. كما يمكن تقديم " نموذج " واحد أو اثنين للطالب في أحد ميادين العمل المهني . نظريات ونماذج التخطيط الاجتماعي: يتضمن هذا المنهج الأسس النظرية للتخطيط الاجتماعي ، مداخل واتجاهات التخطيط الاجتماعي ، عمليات التخطيط الاجتماعي ، نظريات التخطيط الاجتماعي ، نماذج التخطيط الاجتماعي ، الأخصائي الاجتماعي المخطط، أجهزة التخطيط الاجتماعي ، التخطيط الاجتماعي في مصر بين الواقع والمستقبل . إدارة المؤسسات الاجتماعية: يتضمن هذا المنهج مفاهيم أساسية ، نظريات الإدارة الاجتماعية ، عمليات الإدارة الاجتماعية ، متطلبات نجاح عمليات الإدارة الاجتماعية ، المؤسسات الاجتماعية ، الإدارة والتكنولوجيا، الإدارة بالأهداف، إدارة الأزمات، الإدارة وتقييم الخطط والبرامج الاجتماعية. مهارات ممارسة خدمة الفرد : يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بالمهارات المختلفة اللازمة لعمله مع الوحدات الصغرى ( الأفراد والأسر) – وهى مهارات متعلقة بمختلف عمليات وأدوات التدخل المهني، ومن أمثلتها : - مهارات المقابلة – والملاحظة – والتسجيل - مهارات الدراسة والتشخيص – والتدخل – والتقويم . - مهارات استخدام لغة الجسد والوجه والتعبيرات على العملاء وغير ذلك سياسة الرعاية الاجتماعية: يتضمن هذا المنهج مفهوم وأسس السياسة الاجتماعية ، تاريخ السياسة الاجتماعية في مصر ، العلاقة بين الخدمة الاجتماعية وسياسات الرعاية الاجتماعية ، مداخل سياسات الرعاية الاجتماعية ، السياسة الاجتماعية وحركة المجتمع المدني ، السياسة الاجتماعية في إطار المنظمات العالمية والإقليمية ، عالمية السياسة الاجتماعية ، تأثير الاتفاقيات الدولية على سياسات الرعاية الاجتماعية . البحث في الخدمة الاجتماعية : ويتضمن هذا المنهج البحث وبناء النظرية في الخدمة الاجتماعية ، تصنيف بحوث الخدمة الاجتماعية، التصميم المنهجي لبحوث الخدمة الاجتماعية ، أنواع الفروض والمتغيرات العلمية ، الأدوات البحثية في جمع البيانات ، القياس في بحوث الخدمة الاجتماعية ، المعاينة وجمع البيانات ، تجميع وترميز وتحليل ومعالجة البيانات في بحوث الخدمة الاجتماعية . مهارات العمل المهني: يستهدف معرفة وإكساب وتنمية مهارات العمل الاجتماعي الضرورية لممارسة الخدمة الاجتماعية في مجالات الممارسة المختلفة والتركيز على …، المهارات التحليلية ، المهارات التفاعلية ، مهارات التدخل المهني ، مهارات الاتصال ، المهارة في استخدام الوسائل التكنولوجية، المهارة في العمل بين المنظمات ، مهارة العمل الفريق ، المهارات البحثية ، مهارات إجراء المقابلة المهنية . تاريخ الخدمة الاجتماعية التعليمية قومياً وعالمياً : تتضمن المادة الدراسية التطور التاريخي للخدمة الاجتماعية ، مع التركيز على العوامل المؤثرة في كل مرحلة وكيف تطورت المراحل من حالة إلى حالة أفضل بفضل التطور العلمي ، وجهود الرواد الأوائل في كل مجال . مدخل إلى علم الاجتماع: ينصب الاهتمام في هذا المساق على دراسة الريف والتحضر والتوسع العمراني ضمن المحيط الاجتماعي، والدراسة الاجتماعية للبناء الاجتماعي في الريف والمدينة وبحث الظروف التنظيمية والمؤسسات وتفسير سلوك الأفراد ضمن إطار المؤسسات الاجتماعية في الريف والمدن. مهارات الممارسة المهنية في الخدمة الاجتماعية التعليمية تتضمن المادة المحتويات الآتية: المفاهيم الأساسية لمهارات الممارسة في تلك المجالات. وكيفية تكوين واكتساب مهارات الممارسة في الخدمة الاجتماعية التعليمية ورعاية الشباب. والمضمون العلمي والمهني لمهارات الممارسة . وتقويم المهارات الأساسية لممارسة الخدمة الاجتماعية التعليمية ورعاية الشباب. وأهم المهارات التي يجب اكتسابها مثل ما يلي : - مهارات التفاعل والتعامل . - مهارات المناقشة والإقناع . - مهارات التنظيم والإدارة في الخدمة التعليمية ورعاية الشباب . - مهارات تصميم وإدارة البرامج والمشروعات . - مهارات الاتصال والتعامل مع المجتمع المدني . نماذج الممارسة في المجتمع الفلسطيني : تتضمن المادة المحتويات الآتية : أهم النظريات العلمية التي يمكن الاستعانة بها. وأهم النماذج المتخصصة في الخدمة الاجتماعية وتناسب ممارسة الخدمة التعليمة، ورعاية الشباب. وكيف يمكن اختيار النظريات والنماذج. وتقويم استخدام النظريات والنماذج. وكيف نعد النموذج المناسب للممارسة. نصوص باللغة الانجليزية في الخدمة الاجتماعية التعليمية: تتضمن المادة ما يلي : تحديد بعض المقالات المتخصصة في الخدمة الاجتماعية التعليمية باللغة الإنجليزية ومناقشتها . وتحليل ما جاء في النصوص تمشياً مع المضمون المهني لممارسة الخدمة الاجتماعية في المجال التعليمي. والتركيز على أهم المصطلحات الإنجليزية المتخصصة في ممارسة الخدمة الاجتماعية التعليمية . العلاقات العامة: يدرس الطالب في هذا المساق مفهوم العلاقات العامة ، نشأتها وتطورها ، وعوامل الاهتمام بها ، وملامحها في التراث العربي والإسلامي ، وأهدافها ، وصلتها بفنون الاتصال الأخر] والمجالات التطبيقية لها ،ومبادئها المتعلقة بممارسة النشاط ، والبحوث والتخطيط للعلاقات العامة والتقويم لبرامجها ، والاتصال ووسائله في العلاقات العامة ، ودور العلاقات العامة في بناء صورة المؤسسات الخدمية ، مع التدريب العملي . دراسات وتجارب ميدانية : تتضمن المادة بعض التجارب المحلية والعالمية في مجال الخدمة الاجتماعية التعليمية لاكتساب الخبرات المتعلقة بها من خلال دراستها وتحليلها بالتفصيل . وسائل وأساليب الاتصال: يدرس فيه الطالب مفهوم الاتصال وأهميته ومبادئه الأساسية وأنواعه المختلفة_ بالفعل اللفظي، وغير اللفظي، الشخصي، الجمعي، الجماهيري، والأساليب المستخدمة فيه. رعاية الأسرة والطفولة: يتناول هذا المقرر الأسرة كنظام اجتماعي وأشكالها ووظائفها ومشاكلها في العصر الحديث وخطط وبرامج رعاية الأسرة والطفولة ومشاكلها، ودور الخدمة الاجتماعية في عملية الرعاية لهما. تصميم البرامج والمشروعات : اكتساب الطالب للخبرات المهنية في كيفية وضع البرامج والمشروعات المرتبطة بالعمل في الخدمة الاجتماعية التعليمية ورعاية الشباب . الخدمة الاجتماعية الطبية: يدرس هذا المساق الخدمة الاجتماعية الطبية، الظروف الاجتماعية المصاحبة للأمراض المختلفة (عضوية ونفسية وعقلية) التي ترمي إلى تفهم العلاقات الاجتماعية والصعوبات الشخصية، والعوامل البيئية التي تؤدي إلى حالة التكيف والانسجام الملائم لظهور المرض ولاستقباله أثناء علاج المرض وبعده، وإعداد الأخصائي الاجتماعي الطبي ودوره. تطبيقات مهنية في الخدمة الاجتماعية : الاهتمام بالتعرف على بعض التطبيقات في المجتمع المصري بالنسبة للمجال التعليمي وما هي أهم خصوصياتها وكيفية الاستفادة منها في الممارسة العملية واستخدامات علم النفس الاجتماعي في رعاية الشباب – كيفية الاستفادة من علم النفس الاجتماعي في العمل مع الشباب مثل موضوعات الجماعات ، القيادة، التفاعل والديناميكية . رعاية الفئات الخاصة دور الخدمة الاجتماعية في تأهيل ورعاية ضعاف العقول، وذوي العاهات، تزويد الطالب بالسمات النفسية والاتجاهات الاجتماعية لهذه الفئات الخاصة، إعداد الأخصائي الاجتماعي في مجال الإعاقات وتدريب الطالب على زيارة المؤسسات الخاصة بهدف التعرف على ميدان هام من ميادين العمل في الخدمة الاجتماعية. تدريب ميداني: يجب على طالب الخدمة الاجتماعية أن يمضي 50 ساعة تدريب ميداني على الأقل عن طريق الانتظام لفترة غير قصيرة في المؤسسات الاجتماعية ومجالات الخدمة الاجتماعية في الدولة، ويتم التدريب الميداني بغرض دراسة المشاكل الفردية دراسة وافية والتعرف على طبيعة المشاكل من خلال الواقع ومحاولة إيجاد حلول لها وتطبيق مبادئ طريقة خدمة الفرد في الخدمة الاجتماعية، وذلك تحت إشراف الأستاذ والأخصائي الاجتماعي بالمؤسسة، يتم تقويم الطالب على أساس مدى استيعابه للتدريب وقدرته على حل المشكلات وعلى كافة التقارير الدقيقة، ويتم هذا التدريب العملي أثناء فصل دراسي واحد. أساسيات الدفاع الاجتماعي : - تطور مفهوم الدفاع الاجتماعي ( نشأة وتطور حركة الدفاع الاجتماعي ) وتحديد مفهوم الدفاع الاجتماعي المستخدم حالياً ، فلسفة وأهمية الدفاع الاجتماعي لكثير من فئات المجتمع. والأسس التي يقوم عليها الدفاع الاجتماعي ومبادئ الدفاع الاجتماعي في الدستور المصري ودراسة الهيئات التنظيمية ومؤسسات الدفاع الاجتماعي. والأسس والركائز التي ترتكز عليها سياسة الدفاع الاجتماعي في المجتمع المصري وأهمية إعداد الأخصائي الاجتماعي في مجال الدفاع الاجتماعي. النظريات المفسرة للانحراف الاجتماعي والجريمة : – الانحراف والجريمة كظاهرة اجتماعية ودراسة مفهوم السلوك الانحرافي والجريمة . – أنماط وتصنيف الجريمة والوظائف الاجتماعية للانحراف والجريمة . – الاتجاهات المختلفة في تفسير الانحراف ( البيولوجي – السيكولوجي – الاقتصادي – السوسيولوجي التكاملي ) . البحث العلمي لظاهرة الانحراف الاجتماعي : مفهوم البحث العلمي وأدوات ووسائل خطوات البحث العلمي . تصور عن كيفية تطبيق خطوات البحث العلمي على الواقع العملي وكيفية دراسة الانحراف العلمي والحديث من خلال البحث العلمي . صعوبات الدراسة النظرية والمنهجية للانحراف . صعوبة ممارسة البحث العلمي العملي في بعض الجرائم الحساسة ( مثل جرائم الشذوذ والاعتداء الجنسي والزنا ) . سياسات الدفاع الاجتماعي : تركز المادة العلمية على : مفهوم السياسة والسياسة الجنائية . وأنواع سياسات الدفاع الاجتماعي ، وتحديد دور السياسات في توجيه البرامج والمشروعات الخاصة بالدفاع الاجتماعي .
11. مجالات العمل للخريجين: يعتبر برنامج الخدمة الاجتماعية برنامج هام و مميز في قطاع غزة و له فرص عمل مناسبة، وقد تم التفكير بافتتاح البرنامج تلبية لحاجة المجتمع الفلسطيني للتخصص ويكون عمل الخريج في: أ- الجمعيات الأهلية و المدنية ب- وزارة الشئون الاجتماعية ت- وزارة الأسرى ث- وزارة الشباب والرياضة ج- المؤسسات الصحية النفسية ح- المؤسسات المعنية بالمسنين وذوي الاحتياجات الخاصة. خ- المؤسسات المعنية بالرعاية الأسرية وتنظيم الأسرة د- المؤسسات الإصلاحية ورعاية الأحداث، وضحايا الحروب.