توصيف المساقات
وصف مساقات البرنامج
وصف مساقات متطلبات الكلية:
تاريخ التربية والتعليم في فلسطين
يعالج المساق معرفة تربوية بدور التعليم في حياة الأمم والشعوب عامة، والشعب الفلسطيني خاصة من حيث: المسيرة التاريخية لنظام التعليم في فلسطين، منذ الدولة الإسلامية وحتى يومنا هذا، والعوامل السياسية، والاجتماعية والاقتصادية التي أثرت في نظام التعليم في فلسطين.
مدخل في العلوم التربوية والسلوكية
تعريف العملية التربوية والمفاهيم التربوية الأخرى ، علاقة التربية بالعلوم الأخرى كالفلسفة وعلم النفس وعلم الاجتماع، بيان أنواع التربية، عناصر العملية التربوية ، مبادئ علم النفس التعليمي والتطوري ، فكرة عن القياس النفسي والإحصاء.
التربية الإسلامية
يهدف المساق إلى تبصير الطالب ببعض المفاهيم والأسس والمبادئ العامة في التربية الإسلامية كما يتضمن تعريفه بأهدافها وأساليبها كما يقدم وصفاً لدور وسائط التربية في المجتمع الإسلامي، في بناء الشخصية المسلمة .
النمو والصحة النفسية
المعلومات الأساسية اللازمة للتمييز بين الشخص السوي واللاسوي ، مع دراسة الأسباب الأخرى للأمراض النفسية المختلفة، كما يكسب الطالب المعلومات المتعلقة بالسلوك الاجتماعي للفرد والجماعة والقوانين التي تحكم هذا السلوك، ويتناول تعريف الصحة النفسية والآراء المختلفة في تحديد الإنسان السوي ، ويتعرض لبعض مظاهر الانحراف عن السواء وكيفية علاج هذه الأمراض، ويتناول علم نفس النمو منذ فترة الإخصاب وحتى مرحلة الشباب من حيث الخصائص النمائية لكل مرحلة.
علم النفس التربوي
دراسة أحدث الاتجاهات العلمية المرتبطة بعملية التعلم ، مكونات الموقف التعليمي والمؤثرات فيه ، أهمية التفاعل بين التلميذ والمعلم والبيئة التعليمية لعملية التعليم ، نمو المتعلم، مفهوم علم النفس التربوي وأهميته للعملية التعليمية ، نظريات التعلم، المعرفية السلوكية، المجالية، مبادئ النظرية وتطبيقاتها التربوية، نماذج التعلم، استراتيجيات التعلم.
مناهج البحث العلمي
يهدف هذا المساق إلى تزويد الطالب بالمفاهيم الأساسية في مناهج البحث بالإضافة إلى تعريف الطالب بمناهج البحث الأساسية الوصفي التجريبي، التاريخي ، وإكساب الطالب المهارات الأساسية للبحث والتعرف على مكونات خطة البحث والقدرة على فهم الخطة ونقدها .
أساسيات المناهج
مفهوم المنهج وأهميته في العملية التربوية، محددات بناء المنهج واستراتيجيات تحسينه، المنهج والخبرة، المنهج والثقافة،ارتباط المنهج بالمجتمع، عناصر المنهج، اختيار وتنظيم المحتوى وطرق التدريس والتقويم، تنظيمات المنهج.
الأصول الاجتماعية والفلسفية للتربية
التعريف بطبيعة العملية التربوية والأسس والمبادئ التي توجهها كالأسس الاجتماعية والتنشئة الاجتماعية، المعايير والأدوار، التربية البيئية والتربية المهنية، الأسس الثقافية طبيعة الثقافة والتغير الثقافي وأهمية الثقافة للمعلم،) الأسس الفلسفية (مفهوم الفلسفة، النظريات التربوية الفلسفية كالمثالية والبراجماتية والواقعية والإسلامية والطبيعية.
تكنولوجيا التعليم
يهدف هذا المساق إلى تزويد الطالب بمعلومات حول ماهية تكنولوجيا التعليم وأهميتها والوسائل التعليمية الآلية وغير الآلية وصفاتها ومصادرها ومزاياها وعيوبها، والمنحى النظامي لاستخدام التكنولوجيا، والاتصال والتعليم، والوحدات التعليمية، والحاسوب، كما يتلقى الطالب تدريباً عملياً على إعداد وتوظيف الوسائل التعليمية المتعددة والحاسوب في التدريس.
تدريب ميداني (1)
يتضمن هذا المساق تدريباً عمليا في المدارس الإعدادية والثانوية تحت إشراف أساتذة من كلية التربية .
تدريب ميداني (2)
يتضمن هذا المساق تدريباً عمليا في المدارس الإعدادية والثانوية تحت إشراف أساتذة من كلية التربية.
إدارة الصف
يهدف المساق إلى تعريف الطالب بمفهوم وأهمية إدارة الصف، وتنمية مهاراته على ضبط وإدارة الصف ، ويتناول المساق مفهوم الإدارة، مفاهيم إدارة الصف وتنظيمه، العلاقات الإنسانية ، البيئة الصفية ، التفاعل الصفي ، السلوك المخل بالنظام في الصف، المشكلات الصفية واستراتيجيات المعلم في علاجها .
قياس وتقويم
المبادئ الأساسية في القياس والتقويم التربوي وأهداف كل منهما ، الفرق بين القياس وبين التقويم ، مبادئ في الإحصاء نبذة عن العمليات العقلية وكيفية قياسها، التطبيقات التربوية لهذا الفرع في عملية التعلم والتعليم .
مهارات التدريس
يُقَدِّم المساق تدريبًا عملياً لإكساب الطالب المهارات التدريسية باستخدام التعليم المصغر والفيديو وتحليل التفاعل والمحاكاة وتدريس الزملاء.
مشكلات تربوية
تقديم بعض المشكلات التي تواجه العملية التعليمية وتحليلها وتقديم تصورات لحلها المعلم وكيفية التعاطي معها ووضع تصورات عملية لحل تلك المشكلات.
التربية وتنمية المجتمع
من خلال ذلك المساق يتم توضيح دور التربية في تنمية المجتمعات وكيف أن المجتمعات التي نهضت اهتمت بالتربية في بادئ الأمر وعرض بعض النماذج، والتركيز على دور التربية في تنمية المجتمع الفلسطيني بشكل خاص.
وصف مساقات متطلبات التخصص:
أساليب تدريس تربية إسلامية
يتناول هذا المساق مفهوم التربية الدينية الإسلامية، وأهداف تدريسه بالنسبة لصفوف المرحلة الأساسية الدنيا (الأول، الثاني، الثالث، الرابع) والتخطيط لدروس التربية الإسلامية في هذه الصفوف وأهم الوسائل التعليمية التي يمكن أن يستخدمها معلم الصف لهذا المساق . إضافة إلى طرائق التدريس التي تتمركز حول الطالب في مثل (مسرحية الدروس، الألعاب التعليمية، التعليم التعاوني، التعليم بالقصة).
فقه عبادات(1) " الصلاة والصيام ":
يتناول هذا المساق أحكام الصلاة والصيام وما يتعلق بهما من مسائل وقضايا. فهو يبحث في الطهارة من وضوء وغسل وتيمم وأحكام الحيض والجنابة ويعرض بإيجاز إلى أقسام المياه والنجاسات. ثم يبحث في الصلاة وشروطها وأركانها وكيفيتها وأنواعها من صلاة مسافر وجمعة وعيدين وصلاة المريض والاستسقاء والخوف والجنازة بالإضافة إلى الأحكام التعبدية المتعلقة بالشهيد.
ثم يتناول أحكام الصيام: التعريف بشروطه وأركانه ومبطلاته وأنواعه بالإضافة إلى القضاء والكفارة وصدقة الفطر. وعلى أن يعطي المدرس للصلاة ضعف الوقت المخصص للصوم من زمن الفصل الدراسي.
فقه عبادات (2) "الحج والزكاة":
يدرس الطلبة في هذا المساق أحكام الزكاة وأحكام الحج بنوع من التفصيل يستوعب مفردات كل من الموضوعين، ويعطي للزكاة ضعف الوقت المخصص للحج من زمن الفصل الدراسي، وذلك بهدف استيعاب العديد من المسائل التي طرأت على فقه الزكاة.
التفسير الموضوعي:
يهدف هذا المساق إلى التعريف بالتفسير الموضوعي ، ونشأته ، وتطوره، وألوانه، وأهميته . مناهج البحث في التفسير الموضوعي , أمثلة تطبيقية على التفسير الموضوعي من القرآن الكريم , الإلوهية في القرآن الكريم , تفسير بعض السور تفسيراً موضوعياً مثل سورة الكهف ويوسف , نماذج من التفسير الموضوعي: آيات الإخلاص، الصدق، الجهاد، الدعوة، الاستكبار.
إعجاز القران الكريم:
مفهوم الإعجاز والمعجزة , تاريخ الإعجاز والكتب المؤلفة في الإعجاز , دراسة وجوه الإعجاز ومنها :
الإعجاز البياني ,الإعجاز العلمي الإعجاز العددي, الإعجاز التاريخي , مع الإشارة إلى الضوابط في تفسير القرآن الكريم حتى لا يجري تفسيره على نحو مخالف ومرفوض تحت ضغط السعي إلى إثبات الإعجاز فيه.
تاريخ الحضارة الإسلامية :
مفهوم الحضارة والمدنية , الحضارة الإسلامية , نشأة الدراسة الحضارية مقاييس، الحضارة، حضارة العرب قبل الإسلام , الحياة الفكرية في الدولة العربية الإسلامية , الحياة الاجتماعية , الاقتصادية , العسكرية , الفنية و اثر الحضارة العربية الإسلامية في أوروبا.
دراسة الأديان:
تحديد مفهوم الدين ومدى ضرورته للفرد والمجتمع، ونظرية التوحيد وأصالته، ودراسة الأديان مثل: الهندوسية، والبوذية، والزرادشتية ، واليهودية، والنصرانية، وذلك ببيان نشأتها ومصادرها، ومعتقداتها ونقدها في ضوء الكتاب والسنة من خلال معارف الوحي الكتاب والسنة.
الفرق الإسلامية:
يتناول هذا المساق: مقدمة عن نشأة الفرق الإسلامية وأسبابها، أهل السنة وأصول منهجهم وتمييزهم عن الفرق الأخرى، الأشاعرة، الماتريدية، الخوارج، الشيعة، المرجئة، المعتزلة، وذلك لإعطاء صورة عن هذه الفرق في ضوء القواعد والأصول الواردة في الكتاب الكريم والسنة المطهرة
الاقتصاد الإسلامي:
يبدأ المساق بالتعريف بنشأة هذا العلم وتطوره في الإسلام مشيرا إلى أبرز علماء الاقتصاد المسلمين والى موارد الدولة ونفقاتها، والى دور النقود والمصارف الإسلامية فيه، والى مدى تدخل الدولة في المسار الاقتصادي كما في حالات الاحتكار ولتحديد الأسعار، والى دور بعض التنظيمات والإجراءات كتنظيم الحسبة في الإسلام. وبعد التفريق بين علم الاقتصاد والمذهب الاقتصادي، يسعى المساق إلى تبين موقف الشريعة من المشكلة الاقتصادية والثروة، والملكية، والتوزيع، والنظام النقدي والمالي.
قانون الأحوال الشخصية 1 ( زواج وطلاق ) .
(1) الزواج : تعريف الزواج، وبيان حكمة، ومشروعيته، والخطبة، ومقومات عقد الزواج، والشرائط الشرعية المتممة له، والشرائط المقترنة بالعقد، آثار عقد الزواج من المهر، النفقة، والعدل مع الزوجة الواحدة عند التعدد، الطاعة، والقرار في البيت.
(2) الطلاق : الطلاق وأقسامه، الخلع وأحكامه، الحضانة وأحكامها، نفقات الأقارب.
الأحوال الشخصية (2) ميراث ووصية .
التركة والحقوق المتعلقة بها، أسباب الإرث وشروطه، أصحاب الفروض من الرجال والنساء، العول والرد، التطميع، المناسخة، ميراث ذوي الأرحام. الوصية : حكمها، حكمتها، أركانها، شروطها، بطلانها، الرجوع عنها، قبولها، ردها، الوصية الواجبة. الوقف: معناه، شرائطه، وأحكامه.
عقيدة إسلامية (1):
تعريف العقيدة وأهميتها وأثرها على الفرد والمجتمع ، وتبيين خصائصها ، ووحدتها مع اختلاف الشرائع ، كما يدخل في تفصيل أركان الإيمان ، وفق منهج أهل السنة والجماعة وهي : الإيمان بالله تعالى ونواقض هذا الإيمان، والإيمان بملائكته وكتبه .
عقيدة إسلامية (2):
يتناول المساق دراسة تفصيلية للإيمان بالأنبياء والرسل، وأهم صفاتهم، ثم الإيمان باليوم الآخر ومقدماته وعلامات الساعة الصغرى والكبرى، والبعث، وعذاب القبر والنار، ونعيم الجنة، ثم الإيمان بالقضاء والقدر، مع الحديث عن نواقض الإيمان بشكل موجز.
تفسير (1):
المادة المقررة من الجزء الأول من سورة البقرة، فضل سورة البقرة الحكمة في تعرض القرآن المدني للقضايا التشريعية، شرح الآيات مع التركيز على بعض الأحكام الشرعية، السحر، النسخ، بيان علاقة المسلمين باليهود، وغير ذلك من القضايا التي تعرض لها الآيات إعداد بعض البحوث من خلال تفسير السورة.
فقه المعاملات1 :
يتناول المساق دراسة القضايا التالية: 1.البيع من حيث تعريفه، ومشروعيته، وأركانه، وشروطه، والخيارات فيه، مع تناول بعض البيوع الخاصة. 2.الربا من حيث تعريفه، وحكمه، وأنواعه، والأموال التي يجري فيها الربا، مع تناول بعض المعاملات التي يجري فيها الربا، ثم بيان معنى الصرف، وحكمه، وشروطه. 3.السلم من حيث تعريفه، ومشروعيته، وأركانه، وشروطه. 4.الرهن من حيث تعريفه، ومشروعيته، وأركانه، وشروطه، وما يتفرع عن ذلك من مسائل.
فقه المعاملات2 :
يتناول المساق دراسة القضايا التالية: 1.التفليس، والحجر، الإقراض، والصلح. 2.الشركة، والوكالة، والعارية. كل عقد يدرس من حيث التعريف، والمشروعية، والأركان، والأنواع، والشروط، وما يعلق بكل عقد من مباحث ومسائل.
أصول الفقه (1) :
يتناول المساق دراسة القضايا التالية: 1.تعريف أصول الفقه وبيان موضوعه، وفائدته. 2.تدوين علم أصول الفقه، ومدارسه، وأهم مصنفاته، وأشهر أعلامه. 3.الحكم من حيث تعريفه، وأقسامه، وأحكامه. 4.مشتملات الحكم؛ الحاكم، والمحكوم عليه، والمحكوم به.
أصول الفقه (2) :
يتناول المساق دراسة القضايا التالية: 1.التعريف بمصادر التشريع، وبيان أقسامها ومراتبها. 2.المصدر الأول من مصادر التشريع (الكتاب)؛ مكانته وأهميته. 3.اللغات، والوضع، وتقسيم الألفاظ؛ الاشتقاق، الترادف، الاشتراك اللفظي، الحقيقة والمجاز. 4.تفسير بعض الحروف، وكيفية الاستدلال بالألفاظ. 5.الأمر والنهي ودلالة كل منهما.
حديث (1):
يتناول هذا المساق المدخل إلى علوم الحديث مصادره وأنواعه وتدوينه، وأول من صنف منها، أقوال الحديث الصحيح، الحديث الحسن وأنواعه، والحديث الضعيف وأنواعه، علم الجرح والتعديل نشأته مراتبه، شروطه.
حديث (2):
دراسة ثلاثين حديثاً تختار من كتاب سبل السلام، على أن تكون من ألأبواب الآتية:
بدء الوحي، العلم، الطهارة، الجهاد، الإمارة، اللباس والزينة، الرؤية، السلام، الصوم، الزكاة، الحج، الصلاة.
الحديث الموضوعي:
يتناول هذا المساق إلى ما يلي: مدخل إلى نشأة التصنيف في الحديث على الموضوعات، وتم اختيار عشرة موضوعات وغيرها، التواصل الحضاري في الحديث النبوي، السنة والطب البديل، العمل التطوعي في السنة، السنة ودور الأسرة التربوي، المرأة في السنة النبوية، الجهاد في السنة، الصلح في السنة، الرعاة والرعية في السنة النبوية، منهج الرسول صلى الله عليه وسلم في رعاية الشباب.
سيرة تحليلية
التعريف بالسيرة النبوية وأهميتها ومميزاتها ومصادرها، ومراحل حياة النبي صلى الله عليه وسلم في العهد المكي وتحليلها، والمعجزات التي حدثت له ، ورأي المستشرقين في أحداث السيرة النبوية والرد عليهم .
سيرة الخلفاء الراشدين
الخلافة وكيفياتها ، شروط اختيار الخليفة ومهمته وحكم طاعته ، خلافة أبي بكر الصديق وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب والحسن بن علي رضي الله عنهم، وما يتعلق بخلافة كل منهم .
علوم القرآن:
يعرف هذا المساق بالقرآن الكريم، وأهم المباحث المتعلقة فيه مثل القرآن المدني والمكي، وأسباب النزول وتدوينه وترتيبه وجمعه ومتشابهه وناسخه ومنسوخة وإعجازه وتفسيره وقراءه.
تلاوة وتجويد:
معنى التجويد، حكمه، ومراتبه، وتطبيق أحكام التجويد ( الميم الساكنة والتنوين والراء والمدود) وإتقان تلاوة الأجزاء (28- 30) من القرآن الكريم، أحكام التجويد المتماثلين والمتقاربين والمتجانسين والترقيق والتفخيم والقلقلة، وأحكام الوقف، واصطلاحات الضبط في القرآن، ومخارج الحروف، تتناول الأجزاء (25- 28) من القرآن الكريم.
تفسير آيات الأحكام 1:
يتناول هذا المساق دراسة القضايا التالية: 1. مناهج المفسرين، مع توضيح مناهجهم في تفسير آيات الأحكام. 2. تفسير بعض آيات الأحكام من سورة البقرة، وهي: ( 101، 102، 103 ثم 106، 107، 108 ثم 142، 143، 144 ثم 159، 160 ثم 178، 179 ثم 190، 191، 192، 193، 194 ثم 219، 220 ثم 222، 223، 224، 225، 226، 227 ثم 233 ثم 235، 236، 237 ثم 275، 276، 277، 278، 279، 280، 281. )
تفسير آيات الأحكام 2 :
يتناول المساق دراسة القضايا التالية: 1. تفسير بعض آيات الأحكام من سورة النساء، وهي: (1، 2، 3، 4، 5، 6 ثم 11، 12 ثم 28، 29 ثم 34، 35، 36 ثم 43. ) , تفسير بعض آيات الأحكام من سورة المائدة، وهي: (1، 2، 3، 4، 5،( 6. 3. تفسير بعض آيات الأحكام من سورة التوبة، وهي( 17، 18 ثم 28، 29.). تفسير بعض آيات الأحكام من سورة الأنفال، وهي( 1، 2، 3 ثم 15، 16، 17، 18 ثم 41(.
أحاديث الأحكام :
دراسة أحاديث منتقاة من كتاب بلوغ المرام لابن حجر العسقلاني، على النحو التالي: 1. كتاب الزكاة، كتاب قسمة الصدقات. 2. كتاب الصيام. 3. كتاب الحج، باب الإحرام وما يتعلق به. 4. كتاب البيوع، وشروطه، والبيوع المنهي عنها، باب الخيار، باب الربا. 5. باب الرخصة في العرايا، أبواب السلم والقرض والرهن، باب التفليس والحجر، باب الصلح، باب الحوالة والضمان.
تفسير (2) HADT 2320
تفسير سـورة الأنفـال تفسـيراً تحليلياً ، وتفسير الآيات من 1-59 من سورة التوبة تفسيراً تحليلياً .
اللغة العربية (2)
يتناول المقرر دراسة موضوعات: كان وأخواتها، الحروف المشبهة بليس (ما، لا، لات، إن)، أفعال المقاربة، إن وأخواتها، لا التي تنفي الجنس، ظن وأخواتها، أعلم وأرى، وتعتمد دراسة هذا المساق على كتاب (شرح ابن عقيل على ألفيه ابن مالك(
أساليب تدريس عامة
أصبح من الضروري أن يكون متمتعاً بكفايات شخصية متكاملة خلاقة، معداً إعداداً جيداً علمياً، وثقافياً، ومهنياً، قادراً على فهم حاجات طلابه، وعلى توجيههم . وإرشادهم لتيسير مشاركتهم الفاعلة وحفزهم للتعلم قادراً على استخدام أفضل طرائق التدريس فاعلية، وأنفع وأيسر الوسائل والأساليب؛ لتقديم مادته التي يقوم بتدريسها، كما أصبح عليه أن يساعد طلابه على الوعي بمشكلات مجتمعاتهم والإسهام في حلها وتعويدهم الانضباط الذاتي، واحترام الغير إضافة لقدرته على تنمية ذاته وتحديد معلوماته؛ ليتمكن من مواجهة المشكلات التدريسية جاء هذا المساق ليحقق في الطلبة مبادئ التدريس.
الأدب العربي
دراسة عامة لعصور الأدب العربي المختلفة، دراسة الأجناس الأدبیة، التعرف على أبرز أعلام الأدب العربي شعراً ونثراً، الخصائص العامة لعصور الأدب.
الخط العربي ومهاراته
يتم تقديم أنماط الخطوط المختلفة للطالب وخاصة خط النسخ والرقعة والعمل على تنمية قدرات الطلبة في تحسين الخط وخاصة أثناء الكتابة على السبورة.
المساقات الاختيارية
العلاقات الدولية في الإسلام:
يتناول المساق دراسة القضايا التالي :1.الأسس التي تقوم عليها العلاقات الدولية في الإسلام، فيبين أسس تنظيم العلاقات بين الدول وقت السلم، والأصل في العلاقات الدولية وقت السلم. 2.دار الإسلام ودار الحرب، والسيادة في الإسلام، والمعاهدات والصلح. 3.أسس تنظيم العلاقات الدولية وقت الحرب، ومشروعية الحرب ودوافعها، وإعلانها، قواعدها. 4.انتهاء الحرب وأثرها في الأشخاص والأموال.
حاضر العالم الإسلامي:
أهمية العلم الإسلامي دينياً وجغرافياً وسياسياً وحضارياً، أثر الغزو الفكري والتنصير على العالم الإسلامي من الناحية الاجتماعية والأسرية والاقتصادية، بعض القضايا الإسلامية المعاصرة في فلسطين، أفغانستان، كشمير، الصومال، السودان، دوافع الأقليات المسلمة في العالم، الهند، الصين، أمريكا، أوروبا.
تربية نوعية
هدف المساق تعريف الطالب بالمفاهيم الأساسية ، وإكسابه المهارات العامة في مجالا ت التربية البيئية والمدنية والمهنية والسكانية والترويحية وزيادة قدرة الطالب على التعامل مع القضايا والمشكلات التربوية عامة والمتعلقة بالبيئة الفلسطينية بشكل خاص.
أدب الأطفال
ويتناول الأدب الموجه للأطفال شعراً، وقصة، ومسرحاً، ونقداً.