د.خالد درويش عاشور
يسعى البرنامج إلى إعداد إداريين مؤهلين ذوي معرفة علمية وخبرة عملية ذات علاقة لتلبية حاجة المجتمع من الكفاءات الإدارية.
د.خالد درويش عاشور
الارتقاء بالمستوى المهني والمسلكي والمعرفي لأبناء الشعب الفلسطيني خاصة والأمة عامة من خلال تقديم أنموذج رائد في التعليم المفتوح على مستوى فلسطين والأمة العربية والإسلامية. أهداف القسم: يهدف القسم إلى تحقيق مجموعة من الأهداف تتمثل في الآتي: 1. يسعى البرنامج إلى إعداد إداريين مؤهلين ذوي معرفة علمية وخبرة عملية متميزة؛ لتلبية حاجة المجتمع الفلسطيني والعربي من الكفاءات الإدارية، ملتزمين بالمبادئ والقيم والأخلاق الفاضلة التي تحكم مهنة الإدارة. 2. تقديم تعليم عالٍ مميز يمكّن الطلاب بقدراتهم المختلفة من امتلاك أكبر قدر ممكن من التحصيل وتطوير الشخصية. 3. التأكد من أن البرامج المقدمة ستتطور عبر الزمن وستحقق الاعتماد المطلوب من المؤسسات المختصة. 4. إمداد الخريجين بالمعرفة الأساسية في علم الإدارة وفي المهارات الإدارية والقيادية المناسبة. 5. إمداد الخريجين بالمعرفة النظرية الأساسية والمهارات النظرية والعملية التي تؤكد حصولهم على الفهم الواضح لمسؤولياتهم المهنية والخلقية. 6. إعطاء الفرص المناسبة لأعضاء الهيئة التدريسية للمساهمة في بناء وتشييد مؤسسات قادرة على صياغة رؤى واضحة تسعى من خلالها لتطوير الاقتصاد القومي. 7. التطوير المهني من خلال تطوير التدريس والاستشارات المهنية والبحث.
ان يكون الطالب حاصل على شهادة الثانوية العامة بأي قسم (العلمي - العلوم الإنسانية - الصناعي - ريادة الأعمال - الزراعي )معتمدة من وزارة التربية والتعليم بمعدل 55% فما فوق
وصف مساقات البرنامج أولاً: متطلبات الكلية 1) رياضيات مالية: يهدف هذا المساق إلى تعرف الطالب بمفهوم الفائدة وأنواعها البسيطة والمركبة، وطرق احتسابها، وخصم الكمبيالات، وسداد القروض على دفعات، والدفعات بأنواعها، والحسابات الجارية، وكيفية تسوية الديون، وإصدار السندات، وتقييمها، وطرق استهلاكها، واستهلاك الأصول الثابتة، وعلاقة طرق استهلاك الأصول الثابتة بضريبة الدخل. 2) مبادئ الإدارة (1): يهدف هذا المساق إلى تنمية مفاهيم الطلبة فيما يتعلق بمفهوم الإدارة وأصولها، وأساليبها ونظرياتها ومدارسها وميادينها، ومشكلاتها، وعناصرها، ثم توعية الطالب للتطورات المستجدة في حقل الإدارة، وتشخيص بعض المشكلات الإدارية، ثم اتخاذ القرارات السليمة. إضافة إلى التركيز على عناصر الإدارة من: تخطيط وتنظيم واتخاذ القرار والقيادة والحوافز والاتصالات والرقابة. 3) مبادئ المحاسبة (1): يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب بالمبادئ والمفاهيم الأساسية، التي تمثل الإطار العام لعلم المحاسبة. ويتم خلال هذا المساق مناقشة الآتي: ماهية المحاسبة وتطورها التاريخي، وأهميتها في اتخاذ القرار الاقتصادي، ونظرياتها الأساسية التي تستند عليها كل المبادئ والإجراءات المالية ومعالجة العمليات المالية الختامية لأغراض خدمة الإدارة والجهات المعنية الأخرى باتخاذ القرار الاقتصادي المتعلق بتلك الشركة، ولكن على افتراض صحة ودقة كل المعالجات المالية خلال العام. 4) الاقتصاد الجزئي: ماهية علم الاقتصاد، وموضوعه، والتعريف بمختلف القواعد والمفاهيم المتعلقة بتحليل سلوك الوحدات الاقتصادية الجزئية – المستهلك والمنتج – مفهوم القيمة، وآلية السوق، ونظرية التوزيع. 5) مبادئ الاقتصاد الكلي: المبادئ الأساسية للاقتصاد الكلي، وتوضيح مفهوم الإنتاج القومي، والدخل القومي، وطرق قياسهما، والتقّلبات الاقتصادية والسياسات الاقتصادية التي تستخدم لمواجهة هذه التقلبات، كما يعرف الطالب بمبادئ التجارة الخارجية. 6) مبادئ الإحصاء (1): المبادئ الأساسية لعلم الإحصاء، وتوضيح أساليب جمع البيانات وطرق عرضها، واستخدام مقاييس النزعة المركزية والتشتت، وبعض التوزيعات الإحصائية، واختبار الفروض، ومقاييس الارتباط والانحدار. 7) مبادئ العلوم السياسة: تعريف المفاهيم الأساسية وكذلك مجال وأهداف حقل العلوم السياسية والتقسيمات المهمة في هذا الحقل. إضافة إلى الربط بين النظرية والبنية، والأداء للنظم السياسية. 8) مبادئ التمويل: يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب بالقيمة الزمنية للنقود، ودراسة طرق قياس المخاطر وأنواعها، وسياسات الربح المتبعة في الشركة، وتكلفة رأس المال، وهيكل رأس المال الأمثل. 9) مبادئ التسويق: يهدف هذا المساق إلى تعريف الطلبة بالمفاهيم الأساسية في حقل التسويق، وتزويدهم بمهارات التحليل الاقتصادي والتسويق لعناصر البيئة التسويقية لاتخاذ القرارات الملائمة. وإكساب الطلبة مهارات إدارة عناصر المزيج التسويقي وفقاً لمنهج الجديد في إدارة الأنشطة التسويقية. تزويد الطلبة بمعرفة فيما يتعلق بالموضوعات الحديثة في التسويق، مثل: تسويق الخدمات غير الربحية، التوزيع المادي وخدمات العملاء. 10) مدخل لدراسة القانون يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب بالقانون، وماهيته، وتطوره التاريخي، وكيفية صياغة قواعده، وأهدافها، وخصائصها، ومصادرها، وتقسيم القواعد القانونية، وتطبيقها، وتفسيرها. كذلك يدرس الطالب فيه نظرية الحق، حيث يتم تعريف الحق، وبيان أنواعه، وأطرافه، ومحله، ومصادره، وحماية القانون لهذا الحق، ووسائل هذه الحماية العديدة. ثانيا: متطلبات تخصص 1) مناهج البحث العلمي: يشتمل المساق على دراسة المفاهيم الأساسية، وأدوات البحث المطبقة في حقل إدارة الأعمال. ويتم التركيز على مساعدة الطالب على تكوين وعي أكبر للأساليب العصرية في البحث وتطبيقاتها. ويجري التأكد من أن الطالب قد استوعب المهارات المطلوبة من خلال بحث يقدمه في نهاية الفصل. 2) مبادئ الإدارة (2): هذا المساق هو استمرار للمساق السابق ، ويهدف إلى إعطاء الطالب الخلفية الأكاديمية اللازمة لتحضيره لتخصص إدارة الأعمال، ويشتمل على مواضيع رئيسة تشمل التركيز على أنشطة الإدارة ووظائفها مثل الإنتاج والتسويق والتمويل والمشتريات والأفراد. 3) الاتصالات الإدارية بالإنجليزية: يهدف هذا المساق إلى تنمية قدرة الطالب على كتابة أنواع الرسائل التجارية كافة بالطرق العلمية الصحيحة، وباللغة الانجليزية. ويتطرق هذا المساق أيضا إلى كيفية كتابة أنواع الرسائل غير التجارية، وأشكالها، والاتصال، وطرحها، وكيفية التقدم لوظيفة أو شاغر، ثم مساعدة الطالب على كتابة قائمة الخبرة والمؤهلات“Resume” ثم تدريبه على إعطاء العروض البيعية للسلعة. 4) إدارة الموارد البشرية: يهدف هذا المساق إلى التركيز على الإنسان، والتركيز على الدور الذي تقوم به إدارة الأفراد، لكونها متخصصة في التعامل مع الإنسان. ووضع حد لمشكلاته من خلال وضع الرجل المناسب في المكان المناسب من خلال سياسة توظيف واضحة وعادلة. ومن خلال تقييم الأجور بين الفترة والأخرى، وترسيخ مفاهيم المساواة والعدالة، ومن خلال الحوافز وأهميتها وأثرها، كذلك تضع طرقا لتقييم أداء الأفراد. 5) إدارة الشراء والتخزين: يتناول هذا المساق دراسة مفهوم المشتريات، والمخازن، وأسس الدراسة العلمية في البحث، كما يمكن الطالب من اكتساب مهارات البحث العلمي في وظيفتي الشراء والتخزين، يهدف هذا المساق، أيضا، إلى تنمية التفكير العلمي عند الطلاب وإكسابهم الاتجاهات العلمية الموضوعية في تعاملهم اليومي. وذلك بمحاولة ربط الناحية النظرية بالناحية العملية من خلال التركيز على الأهداف الخاصة لأهمية الشراء والتخزين. 6) التخطيط الاستراتيجي: يهدف هذا المساق إلى تزويد الطلبة بالمهارات والقدرات اللازمة للتعامل مع المستقبل البعيد والقريب على حد سواء، وذلك من خلال تحليل المعطيات البيئية المؤثرة هي عمل المؤسسة والتعرف إلى مجالات التأثر بتلك المعطيات وتفاعلاتها. 7) القانون التجاري: يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بمفهوم القانون التجاري وطبيعة الأعمال التجارية، السجل التجاري، العقود، الأوراق، الشركات التجارية، الإفلاس، وبحث للأوراق التجارية، السحب (سند السحب والكمبيالة والشيك) 8) إدارة المبيعات: يهدف هذا المساق إلى تزويد الطلبة بالمهارات اللازمة للتنبؤ بالمبيعات وإدارة العملية البيعية، وذلك من خلال التعرف على الأساليب الإحصائية المستخدمة في هذا المجال، والطرق المتبعة في إدارة عمليات البيع الشخصي. 9) إدارة العمليات الإنتاجية: يهدف هذا المساق إلى تسليط الأضواء على نشاط متخصص متعلق في الإنتاج، فيبين العلاقة بينه وبين السوق والمنافسة والدولة. وكيفية إدارة المشاريع بنجاح، وما هي الدراسات العلمية التي تتم قبل العملية الإنتاجية، وفي أثنائها، وبعدها. كما ويوضح خطوط الإنتاج، ويقارن بينها، ويوضح موقع المشروع، والعوامل التي تؤخذ بعين الاعتبار. ومتى نستبدل الآلات والكمية الاقتصادية التي يجب الاحتفاظ بها في المشروع، كل ذلك من خلال الجمع بين الجانبين الوصفي والكمي. 10) نظرية التنظيم: الهدف من هذا المساق التعرف على العملية التنظيمية من خلال نظريات التنظيم الكلاسيكية والحديثة، ومبادئ التنظيم، وتنظيم المنظمة وتركيبها، والبيئة الخارجية والداخلية للمنظمات، ومصادر السلطة وتفويضها، والجماعات الرئيسة وغير الرسمية، والنزاعات، والتطور التنظيمي واستمرارية المنظمة في مرحلة التغيرات. 11) السلوك التنظيمي: يتعلق المساق بتحليل ماهية السلوك التنظيمي ومحدداته، ويتطرق إلى النظريات السلوكية، وكذلك مفهوم الشخصية وطبيعتها ومفهوم الإدراك والاتجاهات، والقيم، ودور الجماعات، وتأثيرها في السلوك الإنساني، وكذلك العمليات الإدارية، والسلوك التنظيمي والمناخ التنظيمي، وعملية التغيير والتطوير. والعمل على تحليل الإبداع، والابتكار في الإدارة. 12) إدارة وتنظيم المكاتب: تهدف هذه المادة إلى إعطاء فكرة واضحة عن المكتب كقسم أو إدارة هامة من إدارات المؤسسة التي تقوم بتخطيط العمل وتنظيمه وتسويقه وتوعيته في المؤسسة ككل، ثم نتطرق في هذا المساق إلى الأعمال الكتابية " أعمال السكرتارية " والمؤسسة باعتبارها أعمال خدمات تساعد المؤسسة كما تهدف إلى تبسيط الأعمال الكتابية وإجراءاتها . 13) رقابة إدارية: تحتوي دراسة موضوع الرقابة الإدارية على المرافق المختلفة أهمية نظرية وعملية، فمن الناحية النظرية تسعى لتحديد كثير من الأفكار الرئيسة المتعلقة بالقانون الإداري، وعلم الإدارة العامة، وكذلك تثير بحوثاً مهمة تتعلق بفكرة العمل الإداري الجماعي أو الموحد وبحوثاً تتعلق بسلطة الدولة، ومن الناحية العملية ترجع إلى ضمان احترام المشروعية، حماية المصلحة العامة من جانب أعضاء المرافق، وأعمالها الإيجابية والسلبية . 14) إدارة المشاريع الصغيرة: يشتمل هذا المساق على فن الإدارة في المشروعات الصغيرة، التي يتراوح عدد العاملين فيها مابين10-100 عامل، ويتم التركيز في هذا المساق على المفاهيم، والأدوات التحليلية المطبقة في المشروعات الصغيرة ويشتمل أيضاً على حالات دراسية وعملية. 15) إدارة الأعمال الدولية: يهدف هذا المساق إلى تزويد الطلبة بالمصطلحات التجارية الدولية باللغة الإنجليزية، وكذلك إلى تعريفهم بالطرق والأساليب المتبعة في إدارة النشاط على صعيد الأسواق الخارجية، من حيث الأسواق الدولية وظروفها وطرق دخولها. 16) الإدارة الاستراتيجية باللغة الإنجليزية: يهدف هذا المساق إلى تزويد الطلبة بمهارات التفكير بعيد الأمد، من خلال إجراء التحليل اللازم للمعطيات البيئية ذات العلاقة بالتخطيط بعيدة الأمد، كما ويهدف هذا المساق إلى تزويد الطلبة بالمصطلح الإداري الحديث، وأخيراً يهدف هذا المساق إلى تزويد الطلبة بالمهارات اللازمة لتحليل الحالات، واتخاذ القرارات المناسبة على ضوء نتائج التحليل. 17) بحوث العمليات: يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب بالمبادئ الأساسية لبحوث العمليات مع التركيز على الجوانب الإدارية في الموضوع، لإعطاء الطالب كيفية حساب المعطيات الكمية، وإدخالها كعنصر رئيس في عملية القرار، ويساعد على الوصول إلى القرار عن طريق النماذج الرياضية المطروحة للوصول إلى أقصى ربح أو أقل التكاليف. 18) التدريب والتنمية الإدارية: يهدف هذا المساق إلى تزويد الطلبة بالمعرفة اللازمة حول طبيعة وأهمية التدريب والتنمية الإدارية للقوى العاملة، وكذلك تزويدهم بالمنهجية التي بموجبها تتم عملية تطوير خطة للتدريب والمنهجية وعلى ضوئها تتم عملية سياسة التنمية الإدارية على المدى البعيد. كما يهدف هذا المساق إلى تزويد الطلبة بالمهارات اللازمة لإدارة وتنفيذ وتقييم البرامج التدريبية. 19) تخطيط ومراقبة الإنتاج: يهدف هذا المساق إلى تطوير مفهوم إدارة العمليات الإنتاجية من حيث تطور العملية الإنتاجية، واختيار موقع المشروع، وتصميم بناء المصنع إلى توضيح مدخل نظم الإنتاج المتكامل، والعمل على جدولة الإنتاج الرئيسة وتحليل التركيبة الفنية للمنتج، والتطرق إلى نظام(MRP) ، وتخطيط الاحتياطات من المواد الصناعية، وتخطيط الطاقة الإنتاجية، وضبط فعالية الإنتاج، وضبط الجودة وضبط فعالية الإنتاج (PAC) . 20) قضايا إدارية معاصرة : يهدف هذا المساق إلى تزويد الطلبة بالمهارات اللازمة لتحليل المواقف الإدارية المحلية والدولية، كتجارب للاستفادة منها في إدارة شركاتهم ومؤسساتهم، التي سيعملون فيها. وذلك من خلال التعرف إلى تجارب دول وشركات ناجحة في هذا السياق، ودول وشركات متغيرة في مجال الإدارة. 21) مبادئ المحاسبة(2): يعد هذا المساق مكملاً لمساق مبادئ محاسبة )1( ويتم تعريف الطالب بكيفية إجراء التسويات الجر دية المتعلقة بالحسابات المختلفة في نهاية السنة المالية وكيفية معالجة الأخطاء المحاسبية المتنوعة والتي قد تكتشف عند إعداد الحسابات الختامية أو بعدها ويناقش الطرق الحسابية المعتمدة عملياً وعلمياً ولا سيما الأمريكية وما يرتبط بها من دفاتر مساعدة وأوراق عمل. 22) الإدارة المالية في الشركات المساهمة: يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب بالتطور التاريخي لدور الإدارة المالية في المشروعات، ووظائف الدائرة المالية، وتخطيط الربحية، والتخطيط المالي، والتوقعات المالية، والتحليل المالي، واستخدام النسب المالية، وإدارة رأس المال العامل، وإدارة الأصول المتداولة، وإدارة مصادر التمويل قصير الأجل، والأسواق المالية، ومصادر التمويل طويل الأجل (الأسهم والسندات). 23) اقتصاديات فلسطين: دراسة الموارد الاقتصادية في فلسطين، والتطور الاقتصادي والديموغرافي (قبل الاحتلال وبعده) القطاعات الاقتصادية الرئيسة، ودراسة مظاهر التخلف والتشويه التي يعاني منها الاقتصاد الفلسطيني بتأثير السياسة الإسرائيلية الاقتصادية والعامة في تعميق تخلف هذا الاقتصاد وتبعيته. 24) محاسبة التكاليف: محاسبة التكاليف من حيث طبيعتها وأغراضها، تصنيفات التكاليف، تصميم نظام التكاليف، دور محاسبة التكاليف، نظام التكاليف المعيارية وكافة الإجراءات المتعلقة بها من حيث وضع المعايير لعناصر الإنتاج، وتحليل الانحرافات الناتجة عن تباين النتائج الدولية مع المعايير، دور التكاليف في اتخاذ القرارات الإدارية وطبيعة نظام التكاليف المتغيرة . 25) مشروع التخرج: يهدف هذا المساق إلى قياس مدى قدرة الطالب على تحليل المشكلات الإدارية والتسويقية، حيث يختار الطالب موضوعا بالاتفاق مع المشرف، ومن ثم يقوم الطالب بإعداد خطة البحث، وإجراء الدراسة، والتحليل ومن ثم مناقشة الطالب بطريقة يتفق فيها مع المشرف. ثالثاً: المساقات الاختيارية 1) إدارة الوظائف المادية للمشروع : العديد من التحديات سوف تواجه المشروعات مع بداية القرن الحادي والعشرون، وأبرز تلك التحديات مشكلة إدارة المشروع كوحدة واحدة قادرة على الاستجابة لتلك التحديات بطريقة سلسة. وعليه فإن هذا المساق يهدف إلى تزويد الطلبة بالكيفية التي يتم من خلالها ربط كافة وظائف المشروع المادية بطريقة تحقيق أهداف المشروع وأهداف العملاء. 2) علم النفس الصناعي: يهدف المساق إلى محاولة الربط بين علم النفس وبين الصناعة والإنتاج، من حيث التركيز على دراسات مسحية للاتجاهات والآراء، وتحليل طبيعة العمل، وظروفه، ودوافعه، وتحليل القيادة، والخصائص الكارزماتية للقائد، والتركيز على الإحباط وأسبابه ومسبباته. والعمل على تنمية الرؤساء، ومضمون الاتصال في الجماعات والمشاكل المؤثرة فيها، والتعلم والتفكير، وحل المشكلات، والتأثير في السلوك. وتحليل القدرات وقياسها، وتحليل الهندسة البشرية، وسيكولوجية الإدارة، والأمن الصناعي، وحوادث العمل، والتوجيه والتدريب المهني. 3) نظرية التأمين: يهدف المساق إلى تعريف الطالب بالخطر، وأنواعه، ووظائف التأمين، وأنواع التأمين وسياسات الأسعار، وأقساط التأمين، والاحتياطات، والتنظيم الإداري لمنشآت التأمين، تسويق التأمين، وإجراءات إصدار بوالص التأمين، وتسوية المطالبات والتعويضات، والإشراف، والرقابة على منشآت التأمين، وإعادة التأمين. 4) إدارة المصارف: يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب بالنظام المصرفي: أنواع المصارف، وأعمال المصارف التجارية، وخلق النقود، ومصادر تمويل المصارف التجارية، وأوجه التوظيف المختلفة "التسهيلات الائتمانية المباشرة" وتحليل ميزانية البنك التجاري، والتنظيم الداخلي للبنك التجاري، والبنك المركزي وعلاقته بالبنوك التجارية، ومؤسسات الإقراض المتخصصة. والفرق بين البنوك التجارية، والبنوك الإسلامية. 5) نظم المعلومات الإدارية : يهدف المساق إلى التعريف بنظم المعلومات، وأهميتها في المنظمة، حيث يركز على أهمية المعلومات الإدارية، وفائدتها في تحديد الأهداف، وتوجيهها بغية تحقيق الأهداف بكفاية، كما يتطرق هذا المساق إلى المعلومات باعتبارها عنصراً مهماً للتخطيط والتنسيق، وللتأكد من أن الخطط تنفذ بالطرق السليمة، ويشمل أيضاً طرق الحصول على المعلومات اللازمة عن الزبائن والموزعين، باعتبارها عنصراً هاماً في عمليات الرقابة، ويتطرق المساق أيضاً إلى التعريف بمراحل انسياب المعلومات. 6) السياسات واتخاذ القرارات: يهدف هذا المساق إلى تسليط الأضواء على دور الإدارة العليا في المؤسسات، وهو يعتمد على التحليل، وربط الأجزاء مع بعضها بعضاً، للوصول إلى النتائج. ويحاول التركيز على التكامل والشمول، والاستفادة -ما أمكن- من المعلومات التي حصل عليها الطالب من المساقات الأخرى ليدمجها معاً للوصول إلى نتائج أفضل. كما ويسعى المساق إلى تعريف الطالب بأهمية العوامل السياسية والاقتصادية والاجتماعية في عملية صنع القرار. 7) التحليل المالي: يتناول هذا المساق دراسة أدوات التحليل المالي وأساليبه، كأساس للتحليل الموضوعي والمناقشة الموجهة لبنود القوائم المالية المختلفة، وكذلك الوقوف على العلاقات بين البنود المختلفة لهذه القوائم ومقارنتها مع المعايير التاريخية والنمطية الخاصة. وذلك من أجل الحكم على كفاءة إدارة المشروع ومركزه المالي قصير الأجل وطويل الأجل. 8) البيئة الإدارية: لكل شيء من حوله ظروف. وهذه الظروف (السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية) تشكل البيئة الإدارية. فتظل التربية والتعليم هي الحجر الأساس في بناء الإدارة والإنسان، وذلك من خلال المقارنة والتحليل بين ما يجب أن يكون وما هو كائن. لمعرفة دور هذه العوامل وتأثيرها في الإدارة. وإذا كانت الإدارة تنشد إلى التغيير الأفضل فإن المطلوب هو تغير الإدارة والمؤسسات وكذلك البيئة، من هنا تأتي أهمية المساق. 9) مبادئ الإحصاء (2): يشمل هذا المساق اختبارات الفروض الإحصائية لعينة واحدة وعينتين وكذلك حدود الثقة، ومن محتوياته الأساسية موضوع تحليل التباين الأحادي والثنائي، وكذلك توزيع كاي. ويحتوي أيضاً تحليل الانحدار المتعدد والارتباط المتعدد مع الاختبارات الإحصائية المرافقة له. 10) الترويج التجاري: يهدف هذا المساق إلى تزويد الطلبة بالمفاهيم الأساسية المتعلقة بالترويج وأصوله العلمية، وبمهارات تمكنهم من إعداد وتصميم الرسالة الترويجية بطريقة علمية منهجية منظمة، وسوف يتم التأكد من إمكانية استيعابهم لتلك المهارات والمعارف من خلال أوراق عمل ميدانية يقدموها مباشرة بعد الانتهاء من كل موضوع. 11) سلوك المستهلك: يهدف هذا المساق إلى تزويد الطلبة بالمفاهيم الأساسية المرتبطة بالسلوك الإنساني وأهميته في دراسة السلوك الشرائي، وبالنماذج السلوكية المختلفة المفسرة للسلوك الشرائي. وأخيراً تزويدهم بمهارات تطبيق المفاهيم السلوكية المختلفة على واقع المستهلك الفلسطيني. 12) تحليل وإدارة الاستثمار : يهدف هذا المساق إلى تعريف الاستثمارات وأسسها ومقومات قرار الاستثمار ومخاطر الاستثمار وأدوات الاستثمار وإدارة المحافظ الاستثمارية والأسواق المالية وتحليل الأسهم والسندات.
مجالات عمل خريجي قسم الإدارة: يسعى البرنامج إلى إعداد إداريين مؤهلين ذوي معرفة علمية وخبرة عملية ذات علاقة لتلبية حاجة المجتمع من الكفاءات الإدارية، لذا فإن الخريج يكون مؤهلا للعمل في: • إدارة الدوائر الحكومية المتعددة مثل الوزارات والمستشفيات والمكاتب الاعتبارية ودوائر الإحصاء المركزي، وإدارة المطارات، الخ. • إدارة الدوائر والمشاريع المختلفة في مؤسسات القطاع الخاص. • إدارة أقسام ودوائر في المؤسسات الأهلية والمؤسسات غير الحكومية الربحية وغير الربحية. • الجامعات والمؤسسات الأكاديمية في الأقسام الإدارية. • إدارة ذاتية لمشروع خاص.