د.فخري صبري راضي
د.فخري صبري راضي
يسعى القسم إلى تدريب وتأهيل جيل متميز من الكفاءات الإعلامية القادرة على لعب دور متميز في نهضة الشعب الفلسطيني والحفاظ على حقوقه وأمنه، من خلال تنفيذ مجموعة من التوجهات والبرامج لترسيخ هذه الأهداف ولدعم رسالة الجامعة ، وأيضاً من خلال تقديم الاستشارات والدورات العلمية والتدريبية لمختلف مؤسسات المجتمع الفلسطيني، ومن خلال عقد ورش العمل والأيام الدراسية والمؤتمرات العلمية ودعوة الخبراء والمختصين للمحاضرة في الكلية. • أهداف البرنامج: يهدف البرنامج إلى تحقيق مجموعة من الأهداف تتمثل فى الآتي: 1- تزويد المجتمع الفلسطيني بكوادر صحفية مؤهلة أكاديمياً ومدربة فنياً وذلك للتعاطي بطريقة مهنية متخصصة مع القضايا والأحداث المختلفة على الساحة المحلية والإقليمية والعالمية, وبخاصة القضايا والأحداث المصيرية المتعلقة بالشعب الفلسطيني. 2- توفير الجهد المادي والمعنوي للراغبين في دراسة هذا التخصص من خلال الجمع بين المجالين في قسم واحد. 3- تنمية قدرة الطالب على المبادأة والتعلم الذاتي والتفكير الناقد. 4- إتاحة المجال لتنمية المواهب والإبداعات المختلفة للطالب في مجالي الصحافة والإعلام. 5- تزويد الخريجين بالأسس النظرية والأصول العلمية لحقول الصحافة والإعلام. 6- تزويد الخريجين بالأصول العلمية والعملية لتفاعلات الحياة السياسية. 7- تمكين الخريج من فهم عملية الاتصال السياسي والإعلامي كقوة موجهة في الحياة السياسية. 8- تزويد الخريجين بالأسس النظرية ونظريات التأثير في سياق تطبيقي لدراسة الرأي العام وطرق قياسه ومدى تأثيره في مجريات الحياة السياسية. 9- تنمية التفكير النقدي البناء لدى الخريج من خلال البحث ومناقشة أزمات وقضايا معاصرة وتحليلها. 10- تنمية مهارات الخريج علي كيفية توظيف الصحافة في دعم مشاريع التنمية التي يحتاجها المجتمع الفلسطيني بشكل خاص و المجتمع الإنساني بشكل عام. 11- تمكين الخريج من فهم القضية الفلسطينية بأبعادها المختلفة التاريخية والسياسية من جهة، والوطنية والإسلامية من جهة أخري.
ان يكون الطالب حاصل على شهادة الثانوية العامة بأي قسم (العلمي - العلوم الإنسانية - الصناعي - ريادة الأعمال - الزراعي )معتمدة من وزارة التربية والتعليم بمعدل 55% فما فوق
وصف مساقات البرنامج مدخل إلى تذوق النص الأدبي: يهدف هذا المساق إلى إيقاف الطلبة على الأبعاد الفنية والفكرية والنفسية للنص الأدبي، واستثارة ما لديهم من قدرة على تلقي النص تلقياً يقيم علاقة وجدانية بينهم وبين النص من ناحية. وبين النص والبيئة الاجتماعية وقيمها من ناحية أخرى. تاريخ الفكر الحديث: يهدف هذا المساق إلى دراسة الاتجاهات الفكرية الحديثة الأوروبية بعامة والعربية بخاصـة، بدءا من عوامل النهضة الأوروبية منذ القرن السادس عشر، وحتى نهاية القرن التاسع عشر، دراسة عوامل النهضة الفكرية في العالم العربي، دراسة وتحليل الاتجاهات الدينية، "السلفية والتجديدية"، والسياسية "الجامعة الإسلامية، والرابطة العثمانية، والوطنية، والإقليمية والقوميـة"، والاجتماعية "التخلف وأسبابه، العدالة الاجتماعية، الحرية والمساواة، وتحرير المرأة"، والعلمية. جغرافية فلسطين: دراسة فلسطين بحدودها ما قبل عام 1948 دراسة إقليمية، وأثر الحوادث التاريخية، والتطورات السياسية التي مرت بها على مختلف النواحي الجغرافية البشرية والاقتصادية. المجتمع العربي: عرض للمؤسسات الاجتماعية، والتغير الاجتماعي في الوطن العربي المعاصر، العائلة العربية ونظم القرابة، والتقسيم الطبقي "والأيديولوجيا"، مع التركيز على مشاكل التحديث والنمو. مدخل إلى تاريخ الحضارات القديمة: يتناول هذا المساق دراسة منطقة الشرق القديم من حيث التعرض للدول والممالك التي قامت فيها، وعلاقتها مع بعضها، من الناحية السياسية والحضارية. والتعرف على أهم المراكز الحضارية التي قامت في منطقة الشرق القديم. ومدى إسهام الإنسان في المنطقة في الحضارة البشرية بشكل عام. مقدمة في الصحافة والإعلام: يشكل هذا المساق مدخلاً للمبادئ الأساسية للاتصال الجماهيري والمفاهيم والنظريات الخاصة بذلك، كما يعرف الطالب بنظم الإعلام المختلفة، ويعطيه لمحة عامة وشاملة حول نشأة وتطور وسائل الإعلام الجماهيري الأساسية و وتطورها وهي: الكتاب، والصحيفة، والسينما، والراديو، والتلفزيون. أخلاقيات إعلامية : يعطي هذا المساق فكرة شاملة عن قواعد التصرف المهني للصحفيين إبان جمعهم للأخبار، ونقلها، وتحريرها، وإعدادها للنشر. ويتم التركيز فيه بصورة خاصة على احترام الحقيقة، وحق الرأي العام في الحصول عليها، ومراعاة الدقة، والموضوعية، وعدم التحريف المتعمد، أو التشهير. نظريات إعلامية : تركز هذه المادة على المدخل في النظريات الإعلامية التي كان قد تعلمها الطالب في مساق مقدمة لدراسة الإعلام، وتتعمق في هذا المجال لتشمل النظريات والمدارس المختلفة الأساسية والهامة لدراسة وسائل الإعلام الجماهيري وتأثيرها على المستهلك والدور الذي تلعبه الصحيفة والمجلة والراديو والتلفزيون في مجتمعنا العصري. الرأي العام : دراسة مفهوم الرأي العام وعناصر تكوينه وأنواعه المختلفة والإمكانات الإعلامية للتأثير به وتوجيهه. الإعلام الفلسطيني : يعطي هذا المساق صورة عامة وشاملة عن نشأة الإعلام الفلسطيني وتطوره بمختلف فروعه، من صحافة مكتوبة، وإذاعة وتلفزيون، في المراحل المختلفة من تاريخ هذا الشعب داخل الوطن وفي الشتات. لغة الإعلام بالإنجليزية : للغات أهمية خاصة في العمل الصحفي، فكلما ازدادت ملكة الصحفي اللغوية ازداد اطلاعه وقدرته على الاتصال، وتعددت مشاربه لجمع المعلومات. ولا شك أن للغة الإنجليزية أهمية خاصة في بلادنا، لذا يهدف هذا المساق إلى تقوية لغة الطالب الصحفية قراءة، وفهماً، وحديثاً، وكتابة، وترجمة. إدارة المؤسسات الصحفية : يناقش هذا المساق كيفية إدارة المؤسسات الصحفية من حيث، مركزية العمل، والتخطيط الاستراتيجي، ووضع جدول زمني لإنجاز المواد الصحفية. ويعنى بكيفية تنظيم الموارد المادية، وإقامة شبكة علاقات واسعة مع مصادر الأنباء، بغرض تجميع أكبر عدد ممكـن من الجمهور حول هذه المؤسسة، كما يركز على تطوير الموارد البشرية في المؤسسات الصحفية، وصياغة السياسات والإجراءات العامة لها. الإعلام العربي : يوسع هذا المساق دائرة المعلومات التي اكتسبها الطالب في دراسته للإعلام الفلسطيني لتشمل نشأة أهم الصحف وتطورها، والمجلات والإذاعات، وبرامج التلفزيون في العالم العربي، مع التركيز على القضايا الآنية الهامة، كنظم الإعلام في العالم العربي، والرقابة، وحرية الرأي، والتعبير، والنشر، والبث، وما إلى ذلك. الاتصال السكاني: تنبع أهمية هذا المساق من أن فهم الوضع السكاني في فلسطين يعتبر أحد أهم ركائز عملية التنمية ووضع الاستراتيجيات والتخطيط لمستقبل فلسطين. إذ، لا يمكن فهم هذا الوضع ومعرفة الاحتياجات السكانية ورصد اتجاهات الرأي العام حولها بمعزل عن تأثير الاتصال وتسخير جميع وسائله من مرئي ومسموع ومكتوب لتغيير المفاهيم السكانية والسلوك المترتب عليها. حيث يسلط هذا المساق الضوء على مجموعة من المحاور والمفاهيم السكانية والتنموية والتخطيط السكاني. مهارات التصوير الصحفي : يتضمن هذا المساق تعريفاً بفن التصوير الصحفي، مع توضيح الفارق ما بينه وبين التصوير الفوتوغرافي. كما توضح هذه المادة أهمية الصورة الصحفية، ودورها في بلورة الرأي العام، وتشمل عرضاً لأهم القيم الإخبارية فيها. ومن المراحل الهامة لهذا المساق تعريف الطالب بأجزاء آلة التصوير، وكيفية استخدامها، فضلاً عن تدريب الطالب على تحميض الأفلام (أسود، أبيض) وطباعتها في مختبر التصوير الصحفي التحرير الصحفي (1) : الخبر : يدرّس هذا الجزء من مساق التحرير الصحفي الأسس النظرية، وقواعد الكتابة والتنظيم، لمختلف الفنون الصحفية، ويعتبر الأساس الأول لبناء الصحيفة وتكوينها. والخبر هو أهم فنون التحرير الصحفي، فهو يشكل صلب المادة الإعلامية للصحيفة، ويعطيها قيمتها الإخبارية، ويدرس الطالب في هذا المساق فن تحرير الخبر نظرياً وعملياً ويقوم بالتدريب على أجهزة التحرير في الساعات العملية المخصصة لذلك. التحرير الإذاعي والتلفزيوني: في جانب التحرير الإذاعي يمكن المساق الطلبة من استعمال مفردات اللغة الإذاعية المسموعة: الكلمة المنطوقة، والمؤثرات السمعية والصوتية والموسيقى والصمت، بشكل منفرد وبشكل جماعي. أي بمشاركة بقية العناصر والمفردات الإذاعية. كما يشمل البرامج الإذاعية: الإخبارية منها والدرامية والترفيهية، وكيفية كتابة النصوص (السيناريو) وخاصة الدراسية. أما التحرير التلفزيوني فيشمل إدخال الطالب إلى عالم الصورة الناطقة وكيفية التعامل مع العناصر الأخرى المساعدة لها (أيو للصورة)، كالكلمة والموسيقى والمؤثرات السمعية البصرية. كما يشمل دراسة مختلف البرامج التلفزيونية، لا سيما البرامج الإخبارية والترفيهية، وكيفية كتابة السيناريو للتلفزيون، وخاصة الدرامية. الإعلام الإسرائيلي : الإعلام الفلسطيني والعربي في حالة مواجهة مستمرة سلماً أو حرباً مع الإعلام الإسرائيلي. ويهدف هذا المساق إلى التعريف بنشأة وتطور أهم وسائل الإعلام الإسرائيلي التي تنشر وتبث بالعربية والعبرية (صحف، ومجلات، وراديو، وتلفزيون) الحكومية منها والخاصة. كما تسلط هذه المادة الأضواء على طبيعة نظام الإعلام الإسرائيلي، وأجهزة دعايته الداخلية والخارجية. الإعلام الإسلامي : يتناول هذا المساق الأسس النظرية التي يرتكز إليها الفكر الإسلامي في رؤيته للإعلام، ووظائفه، ودوره في المجتمع. ويستعرض التجربة التاريخية التي خاضها المسلمون في تطوير الوسائل الإعلامية عبر أربعة عشر قرناً. كما يتناول المساق ملامح النظام الإعلامي الإسلامي، ويناقش أوجه الشبه والاختلاف مع الأنظمة الإعلامية الأخرى. الإعلام الجماهيري والمجتمع : لوسائل الإعلام قوتها الاجتماعية، والسياسية، والاقتصادية، والثقافية. والمجتمعات المعاصرة تنظر إليها على أنها ضرورة حياتية، لأنها توثق العلاقات الاجتماعية، والصلات بين الحاكم والمحكوم، بالإضافة إلى ما تقوم به من إفساح المجال أمام الناس للتعبير عن آرائهم، وإلى دورها في تعزيز العلاقات الدولية. هذا من الناحية الإيجابية، أما من الناحية السلبية، يمكن لوسائل الإعلام أن تكون قوة سلبية إذا لم يحسن استخدامها. فقد تعمل على تفتيت المجتمع وإفساده من خلال الصور والنماذج التي تبثها. يهدف هذا المسـاق إلى دراسة التأثيرات الإعلامية على المجتمع والسياسات الإعلامية التي تحاول توطيد العلاقة بينهما، بالإضافة إلى مناقشة قضايا إعلامية معاصرة. الإعلان الصحفي : يوضح هذا المساق مفهوم الإعلان ومراحل تطوره عبر التاريخ، وأهمية استخدامه في وسائل الإعلام الجماهيري لتوجيه الرأي العام. كما يعرف الطالب بأنواع الإعلانات، وكيفية تحريرها، وتصميمها للأغراض الإعلامية المختلفة. فن الإقناع: يهدف هذا المساق إلى تعريف الدارسين بالمناهج والأساليب المتبعة في وسيلة الداعية وعملية الإقناع والمراحل التي تمر بها لتشكيل قناعة لدى المستهدفين بوجهة نظر الجهة الداعية أو الرسالة الموجهة إليها. ويتناول عرضاً تفصيلياً لبعض الحركات الدعوية في التاريخ والطرق التي سلكتها لتحقيق أهدافها. كما يتناول مواصفات الداعية وأدواته، وما ينبغي أن يتوفر في الرسالة الموجهة من شروط تجعلها مقبولة لدى المتلقي، والاستعدادات التي يجب أن تكون لديه، وتوظيف الجانب النفسي ووسائل الإعلام في إنجاز المهمة. التحرير الصحفي (2) : التحقيق الصحفي : يعرف الجزء الثاني من هذا المساق الطالب بأسس ومبادئ إعداد التحقيق الصحفي بمراحله المختلفة من تحديد للهدف، وجمع للمعلومات، والتخطيط، والتنفيذ، والتصوير، وصياغة للتحقيق، وإخراجه، ونشره، إضافة إلى تعريف الطالب بأصول تحرير الفنون الصحفية الأخرى المكملـة لبناء الصحيفة، أو المجلة الناجحة، كالمقال، والعامود الصحفي، والإعلان، ويطلب من الطلبة تطبيق ما تعلموه نظرياً بالتدرب على أجهزة التحرير في ساعاتهم العملية. الإعلام الدولي : بمادة هذا المساق تكتمل الحلقة الرابعة لدى الطالب في دراسته للإعلام الدولي، إضافة لما تعلمه في مساقات الإعلام الفلسطيني، والعربي، والإسرائيلي، فيتعرف على نشأة أهم الصحف وتطورها، والمجلات، والإذاعات، وبرامج التلفزيون، ووكالات الأنباء العالمية، ويحلل موقع الإعلام الفلسطيني والعربي - مقارنة بالإعلام الإسرائيلي الصهيوني - في هذا المساق. وتعالج مفاهيم إعلامية دولية هامة، كمسألة "الدعاية الدولية"، و" الاستمالة الدولية"، و" النظام الإعلامي العالمي الجديد". الإخراج الصحفي يتناول هذا المساق المراحل المتعددة التي يمر فيها الإخراج الصحفي، ويوضح المعنى الشامل لكلمة "إخراج" وتطور استخدام الصحيفة وماكيتها الثابت والمتغير، ويتيح الفرصة للطالب للتدرب العملي على كيفية تصميم وإخراج الجريدة. كما يبين هذا المساق الفارق بين إخراج الجريدة والمجلة، ويركز على أساليب تصميم غلاف المجلة، وعناصرها، وجسمها، والعناصر الطبوغرافية. ويتيح فرصة التدريب العملي للطالب على كيفية تصميم المجلة وإخراجها. الصحافة الالكترونية يهدف هذا المساق إلى التعريف بهذه الصحافة المتخصصة، كونها تشكل تقنية الاتصال الحديثة، وتعتبر حجر الزاوية في الثورة التي تشهدها وسائل الإعلام الجماهيرية في الوقت الراهن، إلى جانب تعريف الطالب بأهم المجالات الصحفية الالكترونية، وأهم الفروقات بينها وبين الصحافة المكتوبة التقليدية. التلفاز والمذياع في العصر الحديث : يركز هذا المساق على لغة الإذاعة، أي الكلمة المنطوقة، وخصوصية الراديو عن باقي وسائل الإعلام الجماهيرية الأخرى، كالصحف، والتلفزيون، ويهتم بالمؤثرات الصوتية، والموسيقى واستعمالاتهما، ثم يتوغل ليشرح فن البرمجة والبرامج الإذاعية، ليتناول نشرات الأخبار بشكل مركز، ثم التحقيق، والحوار الإذاعي، والبرامج الرياضية، والموسيقية، كما يعرج ليشرح فن البرامج الدراماتيكية، والأداء الإذاعي. كما يبنى هذا المساق على مادتي تحرير الخبر الصحفي، وتحرير الخبر الإذاعي، ليتعرف الطالب على أسس ومبادئ تحرير الخبر التلفزيوني، وكيفية إعداد نشرة الأخبار، والمجلات الإخبارية التلفزيونية، والتحقيق التلفزيوني، والمقابلة، والحديث. كما تركز هذه المادة على تعريف الطالب بأهمية الصورة التلفزيونية، وقوة تأثيرها على المشاهد، والدور التنموي التطويري للتلفزيون في المجتمع. ممارسة تطبيقية في الصحافة: يتيح هذا المساق المجال للطالب مراجعة وتثبيت ما تلقاه من معلومات حول نقل وتحرير الخبر والتحقيق الصحافي وأشكال الفنون الصحفية الأخرى ومبادئ التصوير الإخراج الصحفي، حيث يقوم الطلبة بتنفيذ واجبات عملية في هذه المجالات تجمع في نشرة على شكل صحيفة تصدر عن طلبة هذا المساق. كما يركز هذا المساق في المقام الأول على لغة الإذاعة، أي الكلمة المنطوقة، وخصوصية الراديو عن باقي وسائل الإعلام الجماهيرية الأخرى، كالصحف، والتلفزيون، ويهتم بالمؤثرات الصوتية، والموسيقى واستعمالاتهما. ثم يتوغل ليشرح فن البرمجة والبرامج الإذاعية، ليتناول نشرات الأخبار بشكل مركز، ثم التحقيق، والحوار الإذاعي، والبرامج الرياضية، والموسيقية، كما يعرج ليشرح فن البرامج الدراماتيكية، والأداء الإذاعي. إلى جانب تدريب الطلاب على التحرير التلفزيوني وعلى استعمال الكاميرات لأغراض عملية، وكذلك على المنتجة لإعداد نشرة أخبار كاملة، ومن ثم عمل برنامج إخباري (تصوير وتقديم). ومن ثم برنامج ترفيهي واستعراض show حسب الإمكانيات. وجميع هذه البرامج يقوم الطلبة بتصويرها وإعدادها وكتابة السيناريوهات لها. فن الإلقاء الإذاعي والتلفزيوني: يتناول المساق الأسس العلمية والفنية للإلقاء الإذاعي والتلفزيوني، وأساليب النطق والوقف والتشكيل، وغير ذلك من الجوانب المهمة. كما يكثف التدريب على هذه الأساليب أمام الميكروفون والكاميرا. ويكلف الطلبة بإنجاز مهام مختلفة، مثل طريقة تقديم الأخبار، وإجراء المقابلات، والإلقاء من موقع الحدث وغير ذلك. ممارسة تطبيقية في الإذاعة والتلفاز: تدريب الطلاب على التحرير التلفزيوني وعلى استعمال الكاميرات لأغراض عملية، وكذلك على المنتجة لإعداد نشرة أخبار كاملة، ومن ثم عمل برنامج إخباري (تصوير وتقديم). ومن ثم برنامج ترفيهي واستعراض show حسب الإمكانيات. وجميع هذه البرامج يقوم الطلبة بتصويرها وإعدادها وكتابة السيناريوهات لها. تاريخ الحضارة الإسلامية: يتناول هذا المساق الموضوعات الآتية: مفهوم الحضارة والمدنية، الفرق بين الدراسة الحضارية والدراسة التاريخية، نشأة الدراسة الحضارية مقاييس، الحضارة، مقومات الحضارة، المقومات الاجتماعية والتاريخية لظهور الحضارة الإسلامية، القرآن الكريم قاعدة الحضارة الإسلامية، مقومات الحضارة الإسلامية وخصائصها، وضع الحضارة الإسلامية بين الحضارات الأخرى وأثرها. مدخل إلى علم الاجتماع: المدخل إلى المفاهيم الأساسية في علم الاجتماع، ودراسة السلوك الاجتماعي، والأساليب العلمية في التحليل السوسيولوجي.
يمكن لخريجي القسم الحصول على العديد من فرص العمل في: أ- المؤسسات الصحفية والإعلامية والقنوات الفضائية. ب- مراكز الأبحاث والدراسات السياسية أو الإعلامية. ت- الوزارات الحكومية المختلفة. ث- الهيئات الدولية العاملة محلياً. ج- المنظمات غير الحكومية ذات العلاقة بمجال التخصص. هـ- العمل الخاص